منتديات آل مشول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


( منتديات الإبداع .. في الكلمة والصورة والفكرة والرؤية )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ماذا ينقص ال مشول حتى تكون مميزه عن باقي القراى الاخرى
آيات وعظات " ماء المحيا " Emptyالسبت 6 أغسطس 2016 - 15:47 من طرف احساس غريب

» بخصوص دعوات الزواج وكدلك حالات الوفاء
آيات وعظات " ماء المحيا " Emptyالأربعاء 10 يوليو 2013 - 16:15 من طرف aaa444

» لقاء الاتحاد مع الشباب على كأس خادم الحرمين الشرفين
آيات وعظات " ماء المحيا " Emptyالإثنين 27 مايو 2013 - 1:12 من طرف باااقة ورد

» linwoods flaxseed
آيات وعظات " ماء المحيا " Emptyالأربعاء 3 أغسطس 2011 - 22:16 من طرف زائر

» Clinical Trial Results Suggest Potential New Therapy For Patients With Platinum-Resistant Ovarian Cancer
آيات وعظات " ماء المحيا " Emptyالأربعاء 3 أغسطس 2011 - 14:39 من طرف زائر

» flax seed benefits
آيات وعظات " ماء المحيا " Emptyالثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 5:15 من طرف زائر

» online casino website
آيات وعظات " ماء المحيا " Emptyالثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 3:07 من طرف زائر

» беременность осмотр гинеколога
آيات وعظات " ماء المحيا " Emptyالأحد 31 يوليو 2011 - 22:28 من طرف زائر

» Продвижение неизбежно
آيات وعظات " ماء المحيا " Emptyالجمعة 29 يوليو 2011 - 6:34 من طرف زائر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

 

 آيات وعظات " ماء المحيا "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو مصعب

ابو مصعب


عدد الرسائل : 241
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

آيات وعظات " ماء المحيا " Empty
مُساهمةموضوع: آيات وعظات " ماء المحيا "   آيات وعظات " ماء المحيا " Emptyالأربعاء 26 نوفمبر 2008 - 9:19

العظة الخامسة : " ماء المحيا "

تقول العرب :

فكن رجلا رجله في الثرى ..... وهمته فوق هام الثريــــــــا
فإن إراقـــة مـاء الحيـــــاة ..... دون إراقــــة مـاء المحيــــا

ماء الوجه يرتبط بحالة الإنسان النفسية ، فكلما خلا الإنسان من الهم والغم ومن غلبة الدين وضيق الهموم كان وجهه صافيا .
وقلة ذات اليد وغلبة الدين والفقر بوجه عام ليس عيبا قادحا أبدا لأنه مسألة قدرية .

فالله جل وعلا يقول : (( يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر )) وقال سبحانه : (( ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض )). فلا يمكن أن يُقدح في أحد لأنه كان فقيرا أو قليل ذات اليد .

واقصد بماء المحيا: أن الكبار من الرجال والأفذاذ من الأحرار والأعزاء من العباد يعلمون أن من حولهم من الأهل والقرابة والإخوان والأصحاب والخلان قد يكونون قليلي ذات اليد ، ويمنعهم إبائهم وشيمهم وعزتهم أن يسألوا الناس ، فيحاول ذلك القيّم ذلك الأخ ذلك الأب ذلك المربي أن يحفظ على محيا أخيه أن يبقى محفوظا ، فيعينه دون أن يخدش حياءه .

لأنه يعلم أن الاستجداء والإلحاح في الطلب أمر غير مقبول .فقد كان جرير مثلا أحد رموز الشعر العربي في عصر بني أميه ، ولا يختلف أحد في أنه كان ذائع الصيت ولديه من القدرة الشعرية ما لديه .لكنه مع ذلك لما استجدى بشعره وألحّ في الطلب وأراق ماء وجهه في سلاطين الخلفاء نزلت منزلته عند الناس.

دخل على عبد الملك بن مروان ليقول له :

أتصحوا أم فؤادك غير صاحي ..... عشية هم صحـــبك بالرواح
تقول العــــاذلات علاك شيب ..... أهذا الشيب يمـنعني مــراح
يكلفني فـــؤادي من هـــواه ..... ضعــائن يجتزعن على رماح
عرابـــا لم يدن مع النصـــارى ..... ولم يأكـلن من سمك القراح

ولا خلاف في جمال المطلع ثم ينزل ليقول :

تعـــــزّت أم حــزرة ثــم قـــالت ..... رأيت الـــواردين ذوو امتيــاح
تعــــلل وهي ساغبــة بنيهــــا ..... بأنفــــاس من الشبب القراح
أغثنــــي يا فداك أبي وأمــــي ..... بسيب منك أنك ذو ارتيـــــاح
سأشكر إن رددت عليّ ريشي ..... وأنبت القوادم من جناحــــي

فأقول :إن العقلاء لا يرضون هذا بمن حولهم ، والنبي صلى الله عليه وسلم أسوة في كل خير ، فلما شعر عليه الصلاة والسلام بقلة ذات اليد عند جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنهما في سفر له قال عليه الصلاة والسلام لجابر : ( أتبيعني جملك ؟ ) قال : نعم يا رسول الله بكذا وكذا ، فاتفقا على السعر واشترط جابر أن يركب الجمل حتى يصل إلى المدينة فوافق النبي صلى الله عليه وسلم فلما قدم إلى المدينة أمر صلى الله عليه وسلم بلالا أن يعطي جابرا ثمن الجمل ثم رد الجمل إلى جابر فكأنه أعطاه المال منحة وهبة لكن جعل مسألة البيع مدخلا نفسيا إلى قلب جابر دون أن يخدش عزته وحياءه .
والمرأة اللبيبة إذا شعرت أن إحدى جاراتها أو زميلاتها أو قريباتها قليلة ذات اليد انتهزت فرصة يتهادى النساء فيها في الغالب كأن تضع المرأة مولودا أو تزف ابنة لها أو تنتقل إلى دار جديدة أو ما شابه ذلك فتأتي بالهدية على مستوى أعلى حتى تسدد شيئا من فقر قريبتها أو غيرها من النساء دون أن تخدش وأن تجبر صاحبتها على أن تطلب ذلك الأمر جهارا .

وينبغي على الآخرين على الذين نهبهم ونعطيهم إذا قُدر لنا ذلك أن لا يصيب الإنسان مضاضة في ذلك الأمر فإن الإنسان إذا أخذ مالا دون أن يطلبه فقد وافق السنة ، فقد أخرج مسلم في الصحيح من حديث سالم ابن عبد الله ابن عمر عن أبيه عبد الله ابن عمر عن جده عمر بن الخطاب رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطى عمرا مالا فقال : يا رسول الله ! إن في المدينة من هو أفقر مني ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعمر : ) يا عمر ما جاءك من هذا المال من غير أن تكون مشرفٍٍ له ولا سائل فخذه وتموله فإما أن تنفقه على عيالك وإما أن تهبه لغيرك وما كان لا فلا ) . أي : ما لم يأتك فلا تطلبه ولا تسأله . قال سالم : فكان أبي ، أي : عبد الله ابن عمر لا يسأل أحدا شيئا وإذا أحد أعطاه قبله.
وقد ثبت أن عبد الله ابن عمر رضي الله عنه قبل أعطيات الحجاج بن يوسف رغم ما عرف عن الحجاج واشتهر أنه رجلا ظالما غشوما , وربما كانت غالب أمواله ليست من طريق سليم شرعي .

والمقصود منه : أن حفظ الإنسان لإخوانه وخلانه ومراعاته لشؤونهم وتحمله لهم ماديا ومعنويا مما يكتب له به الأجر ومما يدل على السؤدد والمروءة وعلو القدر . وكلنا إن شاء الله طالب تلك الرفعة الدنيوية المشروعة .

وفي الأسبوع القادم بإذن الله سنقف مع العظة السادسة (( العرش والقلوب )) .

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آيات وعظات " ماء المحيا "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» آيات وعظات " العرش والقلوب "
» آيات وعظات " أعظم الغبن "
» آيات وعظات " الصديقة مريم "
» آيات وعظات " قهر الرجال "
» خطبة جمعة " تقنيات رائعة للخشوع في الصلاة "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات آل مشول  :: الفئة الأولى :: منتدى نفحات إيمانية-
انتقل الى: